التخطي إلى المحتوى

أسعار الوقود الجديدة من المفترض أن وزارة البترول سوف تعلن عنها خلال الساعات القليلة المقبلة، وفقاً لآلية التسعير التلقائي التي وضعتها الحكومة بعد تطبيق الزيادة النهائية لرفع الدعم عن الوقود بشكل نهائي، ومن ثم وضعت الحكومة خطة لتُعيد الأسعار أربع مرات، أي كل 3 شهور، وسوف يبدأ تطبيق ذلك التسعير التلقائي فعلياً بداية من شهر نوفمبر بناءاً على متوسط سعر الدولار والبترول في أخر ثلاثة أشهر.

وتراجع أسعار البنزين بمقدار 25 قرشاً للتر الواحد، حيث أصبح لتر بنزين 80 6.5 بدلاً من 6.75 جنيه، ويصبح بنزين 95 بسعر 8.75 بدلاً من 9 جنيه للتر، وسعر لتر 92 يبلغ 7.75 بدلاً من 8 جنيه، وتراجع أيضاً سعر طن المازوت بمقدار 250 جنيه ليصبح سعره 4.250 جنيه، ومن المفترض أن يتم تطبيق تلك التسعيرة الجديدة بداية من غداً الجمعة 4 أكتوبر.

أسعار الوقود الجديدة

أكد مصدر من وزارة البترول على أن اللجنة المسئولة عن التسعير التلقائي لاتزال تعمل؛ لتبدأ عملية البحث عن سعر الصرف وأسعار البترول ومعدل تكلفة الإنتاج للمواد البترولية، لأن ذلك يعد المعادلة التي من خلالها يتم التسعير، الذي في الغالب سيكون إما بالتثبيت على السعر الحالي أو أقل، ويُستبعد أن يتم رفعه.

تسعير الوقود

وستكون نسبة التغير في أسعار الوقود الجديدة 10% سواء كان ذلك التغير زيادة أو انخفاض، ومن ناحية أخرى تأثر تسعير الوقود بانخفاض متوسط سعر الدولار في الأيام القليلة الماضية بنسبة 2.6%، وكذلك بانخفاض أسعار البترول بمعدل 60 دولار على البرميل الواحد.

ويسجل سعر الوقود حالياً، 9 جنيه لبنزين 95، و8 جنيه لبنزين 92، و6.75 جنيه لبنزين 80، والسولار بمبلغ 6.75 جنيه، وسعر أسطوانة البوتاجاز يتراوح بين 65 لـ 70 جنيه للاستخدام المنزلي، بينما يبلغ السعر 130 للاستعمال التجاري، و3.5 جنيه لمتر الغاز الطبيعي، وتراجعت أسعاره لبعض الصناعات كالألومنيوم، والحديد والصلب، والأسمنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *